الجمعة، يناير ١١، ٢٠٠٨

يا رب الساعة 6 تيجي الساعة 9


باللاكلوك الأرنب ده (بس بتاعي لونه روز)، و العيون النص مقفولة دي، و نظرة النعاس و البؤس دي، و المج (بس بتاعي على شكل فيل) أللي مليان نسكافيه، و اليبجاما دي (بس غالبا ما تكون لونها بنفسجي (لوني المفضل). و حيث أنني برج الأسد و حيواناتي المفضلة هي العائلة القططية . كده تبقى دي أدق صورة التقطت لي في حياتي. سيبكم من صور الأفراح و المصايف. دا تصنع و كلام فارج يا سادة. أنا بتكلم على الواقع اليومي. أنا اكره الصحيان بدري و معقدة منه من أيام المدرسة زمان. يعني هيجرى إيه لو الساعة 6 صباحا جت الساعة 9 خصوصا في الشتاء؟ يعني بعديها بثلاث ساعات؟ بس عشان أكون نمت و أرتحت شوية كده و هي تيجي بقى براحتها و نشوف شغلنا و احنا فايقين
ملحوظة: اللكلوك هو جهاز كده شبيه للشراب في مواد انتاجه و ضخم مثل الحذاء في الحجم. عادتا ما يكون على شكل حيوان و له ألوان فاقعة و فروة حول إطاره الخارجي و يكون مصنوع في الصين. ترتديه البنات في الشتاء للتدفئة. عمري ما اتكلمت عن اللكلوك دا و حد من الولاد فهم، لذا لزم التوضيح. متسألونيش ليه مافيش لكاليك للولاد. معرفش. دي مش مسؤليتي. دي مشكلة تروحوا تعرضوها على جمعيات المساواة بين الرجل و المرأة في دول عدم الإنحياز المتقدمة
نرجع لموضوعنا.. فهل هناك من يعرف طريقة نقنع بها الساعة ال6 أن تأتي في ال9؟ شكرا يا حضرات لتعاونكم

الأحد، ديسمبر ٣٠، ٢٠٠٧

السعادة قرار و ليست رد فعل - كل عام و أنتم بخير

عندما كنت صغيرة كانت والدتي دائما تقول لي أن السعادة قرار و ليست رد فعل. أي أن الإنسان يجب أن يتخذ قرار واع أن يرضى بما عنده و أن يكون سعيدا بما لديه (و إن طمع في أكثر) لا أن يطلب ما يطمع فيه فإذا ناله سَعد كرد فعل لتحقق الأماني و إذا لم ينل ما أراد لم يسعد. كانت تقول لي أن الانسان في حاجة لتنفيذ ذلك لكي تهدأ نفسه و تطمئن و تحل السكينة في روحه فتترك مساحة من الطاقة النفسية لتُستغل في تطوير و ترقية الذات. أي أن عدم الرضي لا يُمرض الروح و الجسد، و يُغضب الله، و يُعمي القلب عن الاستمتاع بما يملك في الحياة فقط، و لكنه أيضا يُهدر الطاقة النفسية و الروحية التي يجب أن تُستغل في ترقية الإنسان. أتذكر هذا كلام دائما مع قدوم كل سنة جديدة حين أرصد ما فات لأقيمه. أعتقد أن هذه الفكرة تساعد على النظر لما فات بموضوعية هادئة لا يلوثها الغضب من الظروف، و تقييم الواقع بشجاعة تملك النفس ما يكفي من الطاقة لها. المشكلة بالنسبة لي هي صعوبة هذا المِران الطويل للعقل ليتعود أن يمارس و ينفذ ما اقتنع به.. المشكلة هي أن يستخدم العقل هذه الفكرة و هو يقيم أحداث و قرارت مضت بُنيت على واقع ما، و أن يخرج من عملية التقييم بنظرة فيها من الشجاعة في النظر إلى واقع، ما يُعفي الانسان من خداع النفس، و فيها من الهدوء و الرضا ما يُعطي الإنسان دفعة أمل ليكمل ما بدأ من خير و يصلح ما حدث من أخطاء فيما سبق. أتمنى للجميع كل الرضا و كل السعادة مع حلول العام الجديد. كل عام و أنتم بخير

الثلاثاء، نوفمبر ٢٠، ٢٠٠٧

لؤلؤات حياتي







هذه التدوينة إهداء لكل من يحاول استجماع طاقة الأمل و الشجاعة في داخله ليعيش (هذا المشهد قصة حقيقية


لؤلؤات حياتي

جَلَسَت في أول الليل على كرسي ذي ذرع في غرفتها. أخفضت الإضاءة قليلا و أشعلت عود بخور هندي و ضغطت زر المُسجل لتبدأ أغنية "لا بويم". أخذت من على المكتب علبة قطيفة سوداء أنيقة عليها علامة إحدي الماركات الأصلية العالمية. فتحتها و أخرجت منها سوار مكون من فرعين ملضومين و فرع مقطوع من اللؤلؤ الأبيض البيضاوي المجعد يسمى "اللؤلؤ العضوض

جَلَسَت هناك على الكرسي في غرفتها و قد شاعت حولها و احتضنتها عن قرب رائحة البخور العميقة تتحرك في هواء ضبابي أبيض رقيق و صوت تشارلز أزنافور و موسيقى الكلمات الفرنسية و الأ نغام الجميلة للبيانو و التشللو في الأغنية يزيدون الضباب الخفيف حولها أُنس و عمق لا غنى عنهم. كانت كل الأشياء كل الأشياء؛ الموسيقى و العطر و الدخان و الوقت و الحياة تتحرك حولها على إيقاع انفاسها الهادئة. ابتسمت في رضا و هدوء و هي تخرج السوار من العلبة و تبدأ رحلتها مع نظم فرع اللؤلؤ القطوع

لقد حزنت كثيرا عندما انفرط السوار. قلت لنفسي وقتها "لقد ضاعت لؤلؤات حياتي، انفرطت و انفصلت عن بعضها و انتهى كل شيء." وضعت السوارفي علبته وقتها و تجمد فيه ما بقى من حياة. توقف عن التنفس وعشت بعدها أرتدي زينتي من الأحجار الأخرى و اتظاهر بأني أعيش

اليوم أشعر أن الوقت قد حان لأًخرج سوار اللؤلؤ من جديد لأصلحه و أعيد له الحياة. كيف أبدأ؟ أه!! هذه فكرة جيدة. سأعيد الثقة ثانية للخيط الحريري الأبيض. سأربطه من جديد. أعرف أنه قد قُطع من قبل و لكن من منا لم يقطعه الزمن والأيام على الأقل مرة في العمر؟! هذا طبيعي. هممم. أي من اللؤلؤات يجب أن أبدأ بها في نظم هذا الفرع؟ أولاً كم عدد هذه اللؤلؤات؟ و لماذا يجب أن أعرف؟ لماذا يجب أن نعد كل شيء؟ لماذا يجب أن نُحصي؟ لماذا يجب أن نحصر كل ما لدينا؟ ما فائدة أو أهمية ذلك؟ علي من نعد و نحسب و لماذا؟ لنُدين أنفسنا و نشعرها دائماً أنها مُقصرة في حق رعاية ما لديها؟ أم لنقارن لؤلؤاتنا بما عند غيرنا فنشعر أننا أقل غنى؟! لا لا، لن أعدهم. فقط سأجمع شتات لؤلؤات حياتي لأصلح الفرع و أعيد لسواري الحياة

بمن أبدأ؟ بلا تحيزات، بلا أولويات، بلا ترتيب. كل اللؤلؤات جميلة، كلها مهمة، كلها مِنّي كلها معا هي أنا. نعم سأبدأ بهذه الؤلؤة. هذه هي الفروسية، رياضة جميلة تربط الإنسان بالطبيعة و تُرقي الروح، سأعود إليها قريبا. وهذه اللؤلؤة صديقة قديمة لم أتصل بها منذ زمن، سأفعل وإن ردت علي ببرود. وهذه بعض القراءات التي بدأتها ولم أكملها. و هذه أمسيات موسيقية كان كسلي يمنعني منها. وهذه بعض الذكريات الحزينة التي طردتها من عقلي قبل أن تلتئم جراحها، سأسمح لنفسي أن أتذكرها من وقت لأخر و سأسمح لنفسي أن أبكي إذا غلبتني مشاعري، فأنا بشر و هذا طبيعي، بل حتى من حقي


و ظلت تلتقط حبة بعد حبة و سألت نفسها فجأة: "يا تُرى ماذا تقول كلمات هذه الأغنية الفرنسية الجميلة؟" لا أعرف، و ما أهمية هذا؟ المهم أنها جميلة و هذا يكفي، كل ما أعرفه أنها تتحدث عن شخص حزين كان جريء في الماضي ولم يعد كذلك. أما آن له أن يقاوم حزنه و انهزامه ليصلح سواره؟ ها أنا أقاوم انهزامي أمام الأيام لأصلح سواري. ها أنا أجمع لؤلؤات حياتي

الأربعاء، نوفمبر ٠٧، ٢٠٠٧

الصيغة الألفية للصلاة على الرسول

هذه هي الصيغة التي كان يصلي بها الشيخ أبو خليل على الرسول (صلي الله عليه و سلم)، و تسمى بالصيغة الألفية أو الصيغة الطويلة. كان يوصي بأن تقرأ بعد كل صلاة مفروضة ثلاث مرات: "اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد و علي آله و صحبه عدد حروف القران حرفا حرفا وعدد كل حرف ألفا ألفا و عدد صفوف الملائكة صفا صفا و عدد كل صف ألفا ألفا و عدد الرمال ذرة ذرة و عدد كل ذرة ألف ألف مرة. عدد ما أحاط به علمك و جرى به قلمك و نفذ به حكمك في برك و بحرك و سائر خلقك. عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب و الجائز و المستحيل. اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد و على آله و صحبه مثل ذلك

و أيضا كان يصلى أثناء اليوم بالصيغة الأتية و عرفت بالصيغة القصيرة: "اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما في علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله

الشيخ محمد أبو خليل هو أحد الصوفيه، مدفون في
مسجد أبو خليل في الزقازيق، و يقام المولد الخليلي كل عام في شهر يوليو

الثلاثاء، أكتوبر ٢٣، ٢٠٠٧

مليكة




و عندما كبرت قليلا صارت تأتي إلي الحديقة لتقضي معظم وقتها معي. تصاحبني وسط الأحواض حين أرويها أو أشذب زرعها و تسألني لماذا تختلف النباتات التي أزرعها عما تراه في الحداثق الأخرى من الخضروات؟ فأقول لها إن هذه النباتات أدوية و إن قليلين يزرعونها في البلد. تسألني مبتسمة و هي تقلب عينيها بين النباتات و هل من بينها دواء لي؟ دواء لماذا يا مليكة؟ دواء يشفي من الشيطنة! فأبتسم أنا - إلا دواؤك يا مليكة! لكن أمي تقول إن شيطانا يركبني، و معها حق - لماذا أنا غير البنات


من رواية "واحة الغروب" لبهاء طاهر، مكان الأحداث هو واحة سيوه و هي فعلا مكان فائق الجمال و ملهم بلا حدود


الصورة المصاحبة للفقرة ألتقتها أنا هناك في سيوه في أبريل 2006

الأحد، سبتمبر ٣٠، ٢٠٠٧

المطربة العالمية شاشي تصدر البومها الجديد "شلوط الحب" و تفتتح صالة "الركن الحِنين" في العيد










كل هذا الخبر من تأليفي و لكن لا أعتقد أنه يختلف كثيرا عما يحدث حولنا ألان في الواقع. لم أعتاد نشر كتاباتي الفكاهيه على هذه المدونة و لكن ردود أفعال الزوار لكابوس حفل التخرج شجعني على هذا القرار الجريء. فشكرا لكل من شجعني

المطربة العالمية شاشي تصدر البومها الجديد "شلوط الحب" و تفتتح صالة "الركن الحِنين" في العيد

بعد انتهائها من الدراسات العليا و حصولها على درجة الماجيستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، قررت المطربة العالمية "شاشي" التفرغ لفنها الأصيل. المطربة مشغولة الآن بتسجيل ألبومها الجديد "شلوط الحب" و بتجهيز صالة "الركن الحنين" للفنون الراقية

و تقول المطربة عن أحدث أعمالها: "الألبون دا أنا عملته ريمانسي بناءً على طلب الجَمهور. للكلوب الركيكة يعني." أما عن أغنية الألبوم فهي "شلوط الحب"، و ترد المطربة على رأي النقاد الذين أشاروا إلى الخطأ اللغوي الموجود في اسم الأغنية "أنا بغني للناس، و طلما الناس بتقولها شلوط مش شلوت تبقى هي شلوط. زي اللمبي ماكان بيقولها في فيلم عوكل. هو دا معني استجابة الفنان لرأي و نبض و قلب و سكر و ضغط و بواسير الشعب. لا يجب أن ينفصل الفنان عن الناس." و تقول كلمات هذه الأغنية ما يلي
أنا قلبي نشف مالبرد
و معدش بلون الورد
ده حبيبي يساهل الضرب
من قلبي بسرعة طردته
و أديته شلوط الحب
شلوط الحب ده شلوط
مستوي عالهادي ومظبوط
شلوط الحب ده شلوط

و حيث أن المطربة العالمية شاشي تعتقد بشدة في أهمية إحياء التراث الفني الأصيل، فقد أضافت إلى الألبوم أغنيتين من التراث، الأولى هي "دلوعة" و التي غنتها المطربة المُعمرة صباح و الثانية هي "علمني العوم ونبي ياحمد، حبك دا حرمني النوم ياحمد" و التي غنتها الممثلة نجلاء فتحي مع محمود ياسين في أحد الأفلام. أما الأغنية الأولى فتقول:
أنا كده أنا كده دلوعة دايما،
عودتني على كده صالحني أحسن.
ميلئش عليك تُقل العاشئين
يابو قلب أرق من الياسمين
وأنا كده أنا كده دلوووووووعا

ويحتوي الألبوم على مجموعة متميزة من الأغنيات و هي
"طار فالهوى شاشي وانت متدراشي يا جدع" (و هي أولى أغنياتها و التي كانت سببا في شهرة المطربة العالمية و التي سميت المطربة على اسمها بعد ذلك





"يديني طولت العمر بعدك" (و هي تمصير ل"أي ويل سرفيف"




"وأاعنا فالغلط" (و هي توزيع جديد لأغنية الزميلة عزيزة تراب من فيلم "قضية عم أحمد". و تقول كلمات الأغنية وقعنا في الغلط و صورتنا بقت مهزوزة، و بلعناله الزلط و ضياعنا فكازوزة) و من المرجح أن هذه الأغنية ستصبح إعلان لأحد شركات المياة الغازية المعروفة و التي تسعى لتوقيع عقد مع المطربة هذه الأيام.




"مين أللي سرق العمود؟" و هي مأخوذة من مونولوج للفنان الزميل عادل الفار. و هي عبارة عن نقد لتدهور مستوى السلوك الأخلاقي و الاجتماعي للفرد و الذي تفشى خاصة بعد ما خلطوا أبو قرش على أبو قرشين و بعد ما المعزة كلت ولدها و العين عليت عن الحاجب و الدكتور من دول مبقاش عارف الفرق ما بين الفشل كلوي و التهاب الحالب

أما عن صالة "الركن الحِنين" للفنون الراقية فقد رفضت الفنانة الإفصاح عن أي معلومات عنها و كتفت بأن تقول أنها ستضم مجموعة منتقاة من الأساتذة مدرسي اللغة الإنجليزية و التي التقت بهم الفنانة أثناء دراستها للحصول على الماجستير في الجامعة الأمريكية في القاهرة و عملت على تدريبهم جميعا للحصول على أعلى مستوى فني. قالت الفنانة أنها اختارت حي المعادي الجديدة للصالة لكي تقدم فنها الراقي في هذا الحي الشيك بعيدا عن تقليدية شارع الهرم و شارع محمد علي

الخميس، سبتمبر ٠٦، ٢٠٠٧

ما بين الخوف و الرجاء




ما بين الخوف و الرجاء

ما بين الخوف و الرجاء
يتعلق الشفعاء
ما بين الخوف و الرجاء
يسبح الضعفاء
من يظل لسانهم رطبا إلى الممات بالدعاء
من سال دمعهم حين عز الوفاء
و قالوا حسبنا الله.. لا يضيع عنده النداء
من قالوا الله نور الأرض و السماء
لا نعرف لقلوبنا سواه ضياء
يخشي العاقل غضب الرؤوف
فهل يستوي العاقل و السفهاء؟

يا من قبلت بالإحسان الرجاء
بالعفو تقر عين الشفعاء

هذا قلبي لا يمل من الدعاء
رحمة الود منك له شفاء
أرسله إليك سابحا.. ما بين الخوف و الرجاء